منتدى العربي
منتدى العربي يرحب بضوفه الكرام

منتدى العربي

منتدى أجيال المستقبل Les générations futures
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  تأثير التدخين على الكوليسترول في الدم لكبار السن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 01/06/2018

مُساهمةموضوع: تأثير التدخين على الكوليسترول في الدم لكبار السن   الأحد يونيو 03, 2018 8:25 pm

تأثير التدخين على الكوليسترول في الدم لكبار السن :

يزيد التدخين من نسبة الكوليسترول بالدم وقد أظهرت نتائج البعديد من الابحاث العلمية أن نسبة الكوليسترول تزيد ثلث ملليجرام مع تدخين كل سيجارة أو 1 ملليجرام كل ثلاث سجائر و6 ملليجرام مع كل علبة سجائر كاملة .

تأثير تركيز عوامل التجلط على حدوث الأزمات القلبية :

لقد وجد بالتجربة أنه كلما زادت نسبة مادة الفيبويتوجين أو عامل التجلط رقم 7 زادت احتمالات حدوث الأزمات القلبية ، وقد وجد أن التدخين يزيد من تركيز هذه العوامل ولذلك فهو يعتبر عاملا هاما في حدوث هذه الأزمات ، وحتي بعد الاقلاع عن التدخين تظل نسبة هذه العوامل مرتفعة حتي تصبح طبيعية بعد أربع سنوات . ولكن ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة تساعد على تقليل نسبة هذه العوامل وبذلك يقل احتمال حدوث الجلطات .

تأثير تركيز مادة الهوموستاين على حدة الأزمات القلبية :

يؤدي نقص فيتامين ب12 أو الفولات وفيتامين ب6 في الطعام إلى ارتفاع نسبة الحامض الأميني (الهوموستاين) وتزيد فرص حدوث تصلب الشرايين وحدوث الجلطة وخصوصا في حالات سوء التغذية عند الكبار .

التأثير الضار لخفض الكوليسترول عن الحدودالطبيعية :

كما أن زيادة الكوليسترول وخصوصا الكوليسترول الضارؤ LDL تؤدي إلى مضاعفات فإنه عندما تقل نسبته عن الحدود الطبيعية عند تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول أو عند الالتزام بنظام غذائي خال تماما من الكوليسترول فأن المريض قد يحدث له بعض المضاعفات أولها الاكتئاب لدرجة الانتحار ، وقد يصبح الانسان شخصا عدوانيا لأن مستقبلات هرمون السيروتونين المهدىء تقل حينما يقل مستوى الكوليسترول بالدم ، كما تقل افراز هذه المادة في المخ .

تأثير الرياضة البدنية المنتظمة على خفض الدهون بالدم

تزيد ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة الجرى من نسبة (HDL ) الكوليسترول الحميد ، كما تزيد ممارسة الرياضة البدنية من عدد مستقبلات هرمون الانسولين في الخلايا فيقل احتمالات حدوث مرض السكر .

تأثير زيادة نسبة الحديد أو النحاس على حدوث الازمات القلبية عند الكبار :

وجد أن زيادة نسبة هذه المعادن في الدم قد تزيد من احتمالات حدوث الازمات القلبية لأنها تساهم في إنطلاق الشوارد الحرة وحدوث الأكسدة المرضية ، ويساعد نقص نسبة الحديد عند السيدات قبل انقطاع الدورة الشهرية في حمايتهم من احتمالات حدوث الأزمات القلبية وليس زيادة نسبة هرمون الاستروجين فقط.

وقد وجد أن التبرع بالدم عدة مرات سنوياً يحمي من التعرض للأزمات القلبية نتيجة التخلص من الحديد الفائض .

تأثير تناول مضادات الأكسدة على الحماية من أمراض الشرايين التاجية :

الجدير بالذكر أن أكسدة الدهون الضارة ( الكوليسيترول منخفض الكثافة L.D.L)، يعد من أهم أسباب حدوث تصلب الشرايين ولذا فإن تعاطي مضادات الاكسدة مثل فيتامين (( هـ )) وفيتامين (( ج )) والبيتاكاروتين وبعض المعادن كالزنك والسيلينيوم والأصباغ النباتية مثل الفلافونويدز والفيتوفينول وهي المواد الموجودة في معظم أنوةاع الفواكة والخضروات الطازجة ذات الألوانم الصفراء والابرتقالي والحمراء يمنع حدوث تصلب الشرايين ، كما يساهم تناول الزيوت غير المشبعة الاحادية كزيت الزيتون وزيوت الاسماك والاكثار من تناول المكسرات في الحماية من أمراض القلب .

تأثير ممارسة الحركة والرياضة المنتظمة على حدوث أمراض الشرايين التاجية والامراض عامة عند الكبار:

لقد وجد أن من يزاولون الرياضة اليومية المنتظمة أو يمارسون ركوب الدراجات أو المشي السريع كنمط لحياتهم معرضون بنسب أقل من 50% إلى الأزمات القلبية وخصوصا كبار السن . كما أن ممارسة الرياضات العنيفة مثل العاب القوى والرياضات الهوائية مثل الجري والسباحة باستمرار وانتظام تقي الانسان من حدوث الأزمات القلبية ، وأن ارتفاع مستوى الكفاءة العضلية للجسم نتيجة الحركة الدائبة تقلل جدا من حدوث الامراض عموما .
إن مجرد تغيير نمط الحياة بممارسة الرياضة البدنية المنتظمة والإقلاع عن التدخين وضبط الوزن وضبط ضغط الدم ، خير وقاية ضد حدوث الأزمات القلبية بصفة خاصة والأمراض بصفة عامة . وتتناسب درجة الوقاية من الأمراض تناسبا طرديا مع شدة الحركة الرياضية فكلما زادت شدتها بعد شبح هذه الامراض.
وقد وجد أيضا أنه حتي بالنسبة للمرضي الذين يعانون من مرض السكر أو السمنه أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة نسبة الكوليسترول بالدم فإن تغيير نمط الحياة بأتباع الاسلوب الذى يتسم بالحركة أو مزاولة الرياضة البدنية بصفة منتظمة يقلل كثيرا من حدوث مضاعفات هذه الامراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ikosim.yoo7.com
 
تأثير التدخين على الكوليسترول في الدم لكبار السن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العربي  :: قضايا المرأة العربية والأجنبية-
انتقل الى: